التعلم مدى الحياة

التعلم مدى الحياة

1)      مفهوم التعلم مدى الحياة

إن مفهوم التعلم مدى الحياة يفرض إحداث تغيير في النهج من خلال الانتقال من أسلوب يعتمد على التعليم والتدريب إلى مبدأ التعلم، ومن التعليم القائم على نقل المعارف إلى التعلم من أجل النمو الشخصي، ومن اكتساب مهارات خاصة إلى إجراء عملية استكشاف على أوسع نطاق وإلى إطلاق العنان لإمكانات الابتكار وتسخيرها (المصدر: استراتيجية اليونيسكو للتعليم 2014- 2021).

ويعتمد مبدأ التعلم مدى الحياة على فكرة أن التعلم غير محدد في فترة الصغر أو في غرفة الدراسة، بل يتعداها إلى كل مراحل العمر وفي أي مكان، لذا ينبغي، على كل فرد، في كل لحظة من حياته، التوفر على فرص للتعلم واكتساب المعارف اللازمة لتحقيق طموحاته وغاياته، وللتمكن من تحقيق ادماج أنجع داخل المجتمع.

2)      أهداف التعلم مدى الحياة

إن من أبرز أهداف التعلم مدى الحياة:

·         إمكانية الحصول على فرص التعلم دون ربطها بفترة زمنية معينة، أو بمكان محدد؛

·         الأخذ بعين الاعتبار جميع أنشطة التعلم، بغض النظر عن عمر أو نشاط المستفيد؛

·         اكتساب المعارف الأساسية التي تمكن المستفيد من الاندماج السوسيو-اقتصادي؛

·         المساهمة في الحد من ظاهرة الارتداد للأمية.

3)      الإجراءات المتخذة في مجال التعلم مدى الحياة

من أجل الارتقاء بالتعلم مدى الحياة، قامت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشراكة مع العديد من الفاعلين وبدعم من الشركاء التقنيين والماليين باتخاذ مجموعة من الإجراءات لتفعيل أوراش التعلم مدى الحياة وذلك من أجل تشجيع المستفيدين على طلب التعلم والاستمرارية في التكوين، من بينها:

·        التعلم عن بعد: قامت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإعداد محتويات ديداكتيكية رقمية لفائدة المستفيدين تمكنهم من الولوج إلى دروس محاربة الأمية عبر مختلف الأجهزة الإلكترونية. ويعتبر التعلم عن بعد نمط من أنماط التعلم مدى الحياة يضمن استمرارية التعلم للمستفيد.

·         مراكز التعلم مدى الحياة: تنظيم محلي يوفر مجموعة من الخدمات في مجال التعليم والتكوين لفائدة الأطفال غير المتمدرسين أو المنقطعين عن الدراسة، والشباب والكبار الأميين أو شبه الأميين المنتمين لتجمعات قروية أو حضرية تعاني من الهشاشة. وهي بمثابة إحدى الصيغ التي أثبتت نجاعتها في الربط المحكم بين التعلم والتأهيل في إطار تشاركي منفتح ومنسجم مع الثقافة المحلية. في هذا الإطار قامت الوكالة بإعداد خارطة المركز الموجودة في المغرب في أفق تطويرها وتفعيلها، كما تم تجهيز ستة مراكز في إطار الشراكة مع DVV International والتعاون الإسباني.

·         المدن القارئة: شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، مبادرة أطلقتها اليونيسكو لتحفيز التقدم في بناء مدن التعلم، وتمكن المغرب من الانخراط في هذه الشبكة العالمية منذ 2020، حاليا أربع مدن مغربية ضمن هذه الشبكة التي تضم 230 مدينة من كل أنحاء العالم.

·        مرصد التعلم مدى الحياة: بتنسيق مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ومعهد اليونيسكو للتعلم مدى الحياة تم إطلاق مرصد التعلم مدى الحياة يوم 2دجنبر 2019.  كما تم منح “كرسي اليونيسكو” لمشروع مرصد التعلم مدى الحياة المتواجد مقره بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس.

·         منصة رقمية لمركز الموارد والخبرة في مجال محو الأمية (CREA): قامت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بدعم من مكتب اليونسكو متعدد البلدان بالمغرب (UNESCO) من إطلاق المنصة الرقمية لمركز الموارد والخبرة في مجال محو الأمية (CREA). وتهدف هذه المنصة الى بث معلومات من شأنها أن تلبي حاجيات الفئات المستهدفة والجهات الفاعلة في مجال محو الأمية، وعلى تركيز وتبادل المعلومات المتعلقة بالبرامج والخبرات المتاحة في مجال محو الأمية وتعلم الكبار.

·         مركز من الفئة 2 تحت رعاية اليونسكو في مجال التعلم مدى الحياة: قامت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتقديم ترشيحها لكي تكون مركز من الفئة 2، وتعتبر المعاهد والمراكز من الفئة 2 تحت رعاية اليونسكو بمثابة مؤسسات تقترحها الدول الأعضاء للإسهام في تنفيذ الاستراتيجيات وخطط العمل الشاملة وكذلك البرامج والأولويات القطاعية؛

·         تجميع معطيات التقرير العالمي 5 بشأن تعلم الكبار وتعليمهم: قامت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بعقد عدة اجتماعات تشاورية حول عملية جمع البيانات من أجل تقييم شامل لتعليم الكبار على المستوى الوطني. وأسفرت هذه الاجتماعات عن الإجابة عن المعطيات المطلوبة في التقرير GRALE 5.

·         خلق ماستر “تعليم الكبار “: يبذل المغرب جهودًا كبيرة لبناء نظام مستديما للارتقاء بالتعلم مدى الحياة وذلك بتنسيق مع مختلف الجهات الفاعلة. حيث تعمل حاليا، كلية العلوم والتربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط بخلق ماستر في مجال تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة.

·         تنظيم المغرب للنسخة السابعة للمؤتمر الدولي لتعليم الكبار “CONFINTEA VII“: المؤتمر الدولي لتعليم الكبار (CONFINTEA) الذي يعقد كل 12 عاما منذ عام 1949. يهدف إلى تعزيز تعليم الكبار في البلدان الأعضاء في اليونسكو، نظم المغرب المؤتمر في دورته السابعة في يونيو 2022.