الشركاء

تعلم القراءة و الكتابة أولوية وطنية مسؤولية مشتركة
في إطار الدور التنسيقي الذي تقوم به الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية من أجل تقليص نسبة الأمية إلى 20 % سنة 2021 وإلى أقل من 10 % في أفق 2026 وفقا لخارطة الطريق 2017-2021، تم إبرام عدة اتفاقيات شراكة مع مختلف المتدخلين على المستوى الوطني والدولي.
شركاؤنا الوطنيون
هيئات المجتمع المدني
تعتبر هيئات المجتمع المدني شريكا رئيسيا وفعالا في مجال محاربة الأمية. عرفت الشراكة بين الوكالة وهذه الهيئات تطورا مهما حيث انتقل عدد هذه الهيئات من 1318 هيئة سنة 2015-2016 الى ما يناهز 2397 هيئة سنة 2017
الهيئات والقطاعات الحكومية
تم توقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتاريخ 18 يناير 2018 من أجل تبادل المعطيات والمعلومات في مجال التربية والتكوين.
تعتبر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من بين الشركاء الأساسيين للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية منذ إحداثها سنة 2013 نظرا للدور الهام الذي تقوم به لمواكبة الوكالة في إرساء هياكلها. وفي هذا الإطار، تم إبرام اتفاقية شراكة في 30 يناير 2017 من أجل الإشراف وتنفيذ برنامج محاربة الأمية على الصعيد الجهوي والإقليمي.
كتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني
وعيا بأهمية تعزيز قدرات الشباب الذين يعانون من الأمية لتيسير إدماجهم في الحياة السوسيو-مهنية، تم إبرام اتفاقية شراكة مع قطاع التكوين المهني بتاريخ 29 يوليوز2017 من أجل تنفيذ برامج محاربة الأمية والتكوين المهني بالتدرج يستهدف 5000 شابة(ة) أمي(ة) أو شبه أمي (ة) من فئة 15 سنة فما فوق.
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي
في إطار بروتوكول الاتفاقية المبرم بين الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بشأن إنجاز المرحلة الثانية من برنامج “البحث الإجرائي لقياس تعلم المستفيدين من برامج محاربة الأمية”؛ تم إبرام اتفاقية إطار للتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بتاريخ 10 نونبر 2016 من أجل إسهام الجامعات والمعاهد العليا في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، ومعالجة وتحليل البيانات.
في إطار التعاون والشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، تم تسطير عدة برامج لمحاربة الأمية في صفوف الصانعات والصناع التقليديين ونذكر منها:
  • إنجاز برامج لمحو الأمية الوظيفية استهدف 12 300 صانعة وصانع تقليدي بين سنة 2015و 2017؛
  • وضع برنامج لمحو الأمية الوظيفية باللغة الفرنسية لفائدة 10000 صانعة وصانع تقليدي برسم الموسم القرائي 2019-
  • وضع برنامج لمحو الأمية الوظيفية لفائدة 3000 صانعة وصانع تقليدي برسم الموسم القرائي 2018- 2019
إبرام اتفاقية شراكة بين وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بتاريخ07 شتنبر2018 من أجل التعاون والتنسيق مع الإدارات العمومية للمساهمة في القضاء على الأمية.
عملت الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة على إنجاز برنامج خاص بمحاربة الأمية في صفوف المهاجرين واللاجئين باعتماد اللغات والثقافة المغربية كرافعة أساسية لتيسير إدماجهم في المجتمع المغربي بحيث تم إنجاز مخطط عمل لمحاربة أمية 2000 مهاجر ولاجئ بموجب اتفاقية الشراكة المبرمة بتاريخ 13 أكتوبر 2017.
تعمل الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بشراكة وتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمحاربة الأمية في صفوف نزلاء المؤسسات السجنية من خلال برامج ومخططات عمل متنوعة أهمها:
  • إنجاز قرص مدمج حول التعريف بالحقوق والواجبات لفائدة السجناء الذين يعانون من الأمية سنة 2016 بموجب اتفاقية شراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في 27 نونبر 2015؛
  • وضع برنامج لتكوين المكونين في صفوف السجناء قصد محو أمية 11000 سجين أمي؛
  • وضع برنامج لمحو الأمية لفائدة 2025 نزيل (ة) يعانون من الأمية برسم 2018-2019 بموجب اتفاقية الشراكة المبرمة بتاريخ 03 أكتوبر2018 وذلك بدعم مالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD)؛
المجالس المنتخبة:
تم إبرام اتفاقيات شراكة مع مجالس الجهات التالية وذلك من أجل إنجاز برامج جهوية لمحاربة الأمية :
  • إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتاريخ 23 ماي 2016
  • إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة بتاريخ 09 غشت 2016
  • إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون بتاريخ 27 دجنبر 2016
  • إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة فاس مكناس بتاريخ 28 غشت 2018
  • إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي بتاريخ 60 شتنبر 2018
المؤسسات العمومية و الجامعات:
إبرام اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني بتاريخ 17 شتنبر 2015 من أجل إعداد وإنجاز برنامج عمل لمحو الأمية الوظيفية في صفوف المستفيدين من الخدمات والمراكز التابعة للتعاون الوطني الذين يعانون من الأمية من مختلف الفئات في وضعية هشة أو في وضعية إعاقة قصد تحسين أوضاعهم وتيسير إدماجهم داخل المجتمع.
تجسيدا للرؤية الاستراتيجية التي وضعتها الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، والتي تجعل من بين أولوياتها تحسين جودة التعلمات وتعزيز قدرات مختلف المتدخلين في برامج محاربة الأمية وتعليم الكبار، وفي إطار الارتقاء بوضعية المكون، تم إبرام اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتاريخ 07 مارس 2018 من أجل وضع برنامج للتكوين لفائدة حاملي الشهادات، العاملين في مجال محو الأمية والمسجلين بقاعدة معطيات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
تم توقيع 5 اتفاقيات شراكة مع الجامعات التالية:
  • جامعة عبد المالك السعدي-تطوان
  • جامعة السلطان مولاي سليمان-بني ملال
  • جامعة الحسن الأول بسطات
  • جامعة مولاي اسماعيل بمكناس
  • جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس
وتندرج هذه الاتفاقيات في إطار إسهام الجامعات والمِؤسسات التابعة لها في مجال محو الأمية وتعلم الكبار.
الشراكات الدولية
منذ عام 2008، استفاد المغرب من دعم مالي وتقني من الاتحاد الأوروبي الذي يهدف إلى مواكبة الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية والذي تحقق على مدى برنامجين:
  • برنامج “ألفا 1” (2008-2005): بمبلغ إجمالي قدره 27 مليون يورو. ينقسم هذا البرنامج إلى قسمين حيث خصص القسم الأول لدعم ميزانية قطاع محاربة الامية، فيما ينكب القسم الثاني على المساعدة التقنية من خلال تقوية القدرات التقنية وإنجاز دراسات لفائدة هذا القطاع.
  • برنامج “ألفا 2” (2017-2013): بمبلغ إجمالي قدره 35 مليون يورو، كرس القسم الأول من هذا البرنامج لدعم الوكالة ماليا أما الثاني فخصص لتقوية القدرات التقنية للوكالة وإجراء دراسات لفائدتها وإنجاز تطبيق” ألفا نور“ وإعداد وسائل التواصل و كذا تنظيم اللقاءات.
نتائج دعم الاتحاد الأوروبي
ساهم هذا الدعم في مرحلتيه في تحقيق نتائج إيجابية على وجه الخصوص على مستوى:
  • تخفيض نسبة الأمية بالنسبة للفئات والجهات المستهدفة؛
  • تعزيز القدرات من حيث تنفيذ وتتبع الاستراتيجية؛
  • تعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية بما في ذلك قدرات الاستجابة؛
  • تحسين نوعية التعلم وكذا جودة تأطير عملية تعليم الكبار؛
  • إرساء نظام إقرار التعلمات والإشهاد؛
كما ساهم هذا الدعم في تهيئ الأرضية المناسبة لإرساء الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.
تمت الموافقة على النسخة الثالثة من هذا البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ الدعم المالي الخاص بهذه النسخة 50 مليون يورو، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 2018و2022. كما سيتم توقيع اتفاقية برنامج ALPHA III بحلول نهاية عام 2018.
يستمر التعاون المثمر بين الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ومكتب اليونسكو بالرباط وقد تعزز هذا التعاون من خلال توقيع اتفاقية إطار للشراكة بتاريخ 07 فبراير 2017؛ وذلك بهدف تحقيق التقارب بين التصورات والأنشطة من أجل تحقيق الهدف المشترك للشريكين، ألا وهو تخفيض نسبة الأمية في المغرب، وذلك بدعم مجهودات الطرفين وتوحيد سبل الشراكة. تهدف هذه الاتفاقية إلى تكريس الدعم التقني في مسار محاربة الأمية.
كما تواكب اليونسكو دعم تنفيذ مخططات البحث والتفعيل من أجل تقييم تعلمات المستفيدين من برامج محو الأمية. وذلك تفعيلا لاتفاقية الشراكة المبرمة بين الوكالة ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بتاريخ 17 نونبر 2015.
يتم الاشتغال حاليا مع منظمة Dvv International حول تفعيل خطط العمل لسنتي 2017 و2018 والمنبثقة من الاتفاقية الإطار التي تجمع الوكالة بالمنظمة والموقعة بتاريخ يوم 20 دجنبر 2016 والتي تهدف إلى دعم الوكالة في إرساء منظومة التكوين في مهن محاربة الأمية.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
ينصب مجال التعاون بين الوكالة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على خطة العمل المتمحورة حول تنظيم دورات تكوينية لفائدة السجناء وذلك في إطار دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتنفيذ استراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.
التعاون الاسباني
في إطار التدبير المفوض من الاتحاد الأوروبي للوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية، تم إبرام اتفاق بين الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية والوكالة الإسبانية من أجل إنجاز برنامج لمحو الأمية للمهاجرين في وضعية قانونية بالمغرب وكذا برنامج لمحو الأمية عن بعد لفائدة المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن.